Saturday, December 27, 2014

البحث من أسلوب الندا

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لسان يفقهوا قولي. أما بعد.
شكرتُ على الله لأن هذا البحث أستطيع اكمالا جيدا. أولا، شكرا جزيلا إلى أستاذ در. عبدالحليم بن محمد من UPM, MALAYSIA لأن علّم الدرس للمادة النحو ٣ عليّ وزملائي حتى تفوقنا.
البحث يدل على الكتابية العملية التوصل بالأسلوب النداء. وأُعدت الكتابية من ثلاث فصول. ومنها, تُحصل الفصل الأول عن مفهوم وأدوات النداء، وانواعها واعراب عشرين الجمل اللائي تؤخذ في القرآن الكريم من سورة الاعراف. ولكن، توجد الأمثلة في السور الآخر التي لا موجود من سورة الاعراف. واختار الكاتب أيضا في سورة البقرة وسورة هود وسورة آل عمران وسورة يس وسورة النساء. وفي الفصل الثاني، بحث عن تحليل أسلوب النداء من عشرين الجمل السابقة وعلى سبيل المثال منادى مفرد علم ومنادى نكرة مقصودة ومنادى مضاف ومنادى شبيه بالمضاف وغيرها. وآخرا، وُضع الخلاصة والتوصيات لكي كاتب آخر يستمر البحث في السور الآخر في المستقبل.
وأرجو البحث ساعدني وقارئة وقارئات تحقُّقا معلومات عن أسلوب النداء في القرآن الكريم. وذلك لأن، إن القرءان تحمل بشر وانذار من الله تعالى. وقال الله تعالى في سورة النساء الآية ١٦٦، "لكن الله يشهد بما انزل إليك أنزله بعلمه والملئكة يشهدون وكفى بالله شهيدا".  إننا فرحان الكلية. وأرجو أستاذ در. عبدالحليم بن محمد سيعلّمنا في أمام فَترةٌ دراسيّةٌ. شكرًا.

تعريف النداء

النداء في اللغة هو "دعوة المخاطب للانتباه والإصغاء بأي لفظ". والنداء عند النحاة هو "توجيه الدعوة إلى المخاطب، وتنبيهه للإصغاء، وسماع ما يريده المتكلم بواسطة حروف خاصة تسمى حروف النداء وأخواتها[1].

حروف النداء

          هي : الهمزة ( أ )، وآ، أي، آي، يا، أيا، هيا، وا.
          فالهمزة للنداء القريب، وأي للنداء المتوسط، وأيا وهيا للنداء البعيد، ويا للجميع أي للقريب والبعيد[2]، وا للنُّدبة[3].
          ويجوز نداء القريب بحروف نداء البعيد للتوكيد مثلا. ولا يجوز نداء البعيد بحروف نداء القريب.
          وأهم هذه الحروف هو حرف النداء يا لأنها تستخدم للندائين القريب والبعيد. وكذلك هي التي تقدر عند حذف حرف النداء ولا يقدر غيرها[4].

انواع المنادى

١. منادى مفرد علم. ويكون مبنيا على الضم في محل نصب، أو مبنيا على ما ينوب عن الضم كالألف والواو.
مثال ١ : يا زيد! أدرس. يا : أداة نداء. زيد : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
مثال ٢ : يا زيدان! أدرسا. يا : أداة نداء. زيدان : منادى مفرد علم مبني على الألف لأنه مثنى، في محل نصب.
مثال ٣ : يا زيدون! أدرسوا. يا : أداة نداء. زيدون : منادى مفرد علم مبني على الواولأنه جمع مذكر سالم، في محل نصب.

٢ . منادى نكرة مقصودة. أي : اسم نكرة قصد تعيينه. ويكون مبنيا على الضم في محل نصب، أو مبنيا على ما ينوب عن الضم كالألف والواو.
مثال ١ : يا عامل! أتقن عملك. يا : أداة نداء. عامل : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.
مثال ٢ : يا عاملان! أتقنا عملكما. يا : أداة نداء. عاملان : منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى، في محل نصب.
مثال ٣ : يا عاملون! أتقنوا عملكم. يا : أداة نداء. عاملون : منادى نكرة مقصودة مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم، في محل نصب.

٣. منادى نكرة غير مقصودة. أي : لا يقصد بالنكرة فرد معين، ويكون منصوبا.
مثال ١ : يا معلما! كن مجدا. يا : أداة نداء. معلما : منادى نكرة غير مقصودة، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مثال ٢ : يا معلمَين! كونا مجتهدَين. يا : أداة نداء. معلمَين : منادى نكرة غير مقصودة، منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
مثال ٣ : يا معلمِين! كونوا مجتهدِين. يا : أداة نداء. معلمِين : منادى نكرة غير مقصودة، منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

٤. منادى مضاف. ويكون منصوبا.
مثال : يا طلبَ العلمِ. يا : أداة نداء. طلبَ : منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. العلمِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

٥. منادى شبيه بالمضاف. ويكون منصوبا[5].
مثال ١ : يا مساعدًا جارَهُ! يا : أداة نداء. مساعدًا : منادى شبيه بالمضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. جارَهُ : مفعول به لاسم الفاعل مساعدًا، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
مثال ٢ : يا محمودًا فعلُهُ! يا : أداة نداء. محمودًا : منادى شبيه بالمضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فعلُهُ : نائب الفاعل لاسم المفعول محمود، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

حذف حرف النداء

          يجوز حذف (يا) النداء دون غيرها من حروف النداء.
          مثال : قال حافظ إبراهيم في رثاء الزعيم الوطني مصطفى كامل (ت ١٩٠٨) : زين الشباب وزين طلاب العلا[6]. زين : منادى بحرف نداء محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

النداء ما فيه بأل

١. يجوز عند نداء المعرف بأل أن يسبقه اسم إشارة. مثل : يا هذا الإمامُ أحسن من صوتك.
٢. فإن كان المنادى جىء قبل أي / أية متبوعة بها التنبيه[7]. مثل : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُم الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُوْنَ. (سورة الإنفطار، آية ٦).
٣. اذا كان المنادى لفظ الجلالة. مثل : يا اللهُ.
٤. اذا كان اسم جنس مشبها به. مثل : يا المثقفَ علما. والتقدير : يا مثلَ الأستاذِ علما.
٥. وقوع المنادى في الشعر للضرورة. مثل : عباس يا الملك المتوّجُ والذي عرفتْ له بيتَ العُلا عدنانُ.
٦. اذا سمي المنادى يحملة محكية[8]. مثل : يا البدرُ سعيدُ.

الإعراب

١- وَيَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُوْنَا مِنَ الظَّالِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٩).

وَيَا ءَادَمُ : (وَيَا) : الواو : حرف استئناف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب. الياء : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (ءَادَمُ) : منادى مفرد علم مبنى على الضم في محل نصب ب (يا). والجملة الندائية في محل نصب مقول لقول محذوف. والتقدير : وقلنا يا آدم. اسْكُنْ : فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. أَنْتَ : ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المستتر في اسْكُنْ. وَزَوْجُكَ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (زَوْجُكَ) : إسم معطوف على الضمير المستتر في اسْكُنْ، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والكاف : ضمير بارز متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. الْجَنَّةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَكُلاَ : (الفاء) : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (كلا) : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مضارعه من الأفعال الخمسة. والألف : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. مِنْ : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. حَيْثُ : إسم مبني على الضم في محل جر ب مِنْ. والجار والمجرور متعلقان بالفعل كُلاَ، وهو مضاف. شِئْتُمَا : فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك / بتاء المتحركة / بتاء الفاعل. والتاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والميم والألف : حرفان دالان على التثنية. والجملة الفعلية (شِئْتُمَا) في محل جر مضاف إليه. وَلاَ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (لا) : حرف ناهية جازمة مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تَقْرَبَا : فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. والألف الاثنين : ضمير باز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. هَذِهِ  : الهاء : حرف تنبيه مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (ذه) : إسم اشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به. الشَّجَرَةَ : بدل من إسم الإشارة منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره. فَتَكُوْنَا : الفاء : حرف السببية مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (تكونا) : فعل مضارع ناقص منصوب ب (أَنْ) مضمرة بعد فاء السببية، وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الفتحة لأنه من الأفعال الخمسة. والألف الإثنين : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع إسم (تكون). مِنَ : حرف جر مبني على السكون المحرك بالفتح لالتقاء الساكنين، لا محل له من الإعراب. الظَّالِمِيْنَ : إسم مجرور ب (من)، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسر لأنه جمع مذكر سالم. والنون : عوض عن التنوين في الإسم المفرد (ظالم).

٢ – قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ الْخَسِرِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٢٣).

قَالاَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. والألف الإثنين : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. رَبَّنَا : (رب) : منادى مضاف "حذف منه أداة نداء" منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف. و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إلية. والجملة الندائية : يا ربنا، في محل نصب مقول القول. ظَلَمْنَا : فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك / ب نا الدالة على الفاعلين. و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أَنْفُسَنَا : (أنفس) : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة عل آخره وهو مضاف. و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وَإِن : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (إن) : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. وحذفت اللام الموطئة للقسم قبله، والتقدير : ولئن – الجملة المؤكدة بنون التوكيد الثقلية. لَّمْ : حرف نفي / حرف جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تَغْفِرْ : فعل مضارع مجزوم ب(لم)، وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت (يعود إلى الله تعالى). لَنَا : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تَغْفِرْ. وَتَرْحَمْنَا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (ترحمنا) : فعل مضارع مجزوم ب(لم) ومعطوف على (تغفر)، وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت (يعود إلى الله تعالى). و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. لَنَكُوْنَنَّ : اللام : حرف واقعة في جواب القسم المقدر، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (نكونن) : فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لإتصاله بنون التوكيد الثقلية، في محل رفع. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن. والنون : حرف للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. مِنَ : حرف جر مبني على السكون المحرك بالقتح لالتقاء الساكنين، لا محل له من الإعراب. الْخَسِرِيْنَ : إسم مجرور ب(من)، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسر لأنه جمع مذكر سالم. والنون : عوض عن التنوين في الإسم المفرد (خاسر).

٣- يَبَنِى ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِى سَوْءَاتِكُمْ وَرِيْشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُوْنَ. (سورة الأعراف، آية ٢٦).

يبَنِى : (يا) : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (بنى) : منادى مضاف منصوب ب(يا)، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة، وهو مضاف. ءَادَمَ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. والجملة الندائية (يا بني آدم) مستأنفة. قَدْ : حرف تحقيق يقرب الماضي من الحال مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أَنْزَلْنَا : فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك / ب نا الدالة على الفاعلين. و(نا) : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. عَلَيْكُمْ : (على) : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والكاف : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر ب (على)، والميم : علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أنزلنا). لِبَاسًا : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. *والجملة الفعلية (قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا) في محل نصب حال من المنادى (بَنِى ءَادَمَ). يُوَارِى : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعة الضمة المقدرة على الياء في آخره للثقل. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، يعود إلى (لباسا). سَوْءَاتِكُمْ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، وهو مضاف. والكاف : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، والميم : علامة جمع الذكور. *والجملة الفعلية (يُوَارِى سَوْءَاتِكُمْ) في محل نصب صفة ل(لباسا). وَرِيْشًا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (ريشا) : اسم معطوف على (لباسا) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وَلِبَاسُ : الواو : حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (لباس) : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. التَّقْوَى : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف في آخره للتعذر. ذَلِكَ : (ذا) : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام : حرف للبعد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. والكاف : حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. خَيْرٌ : خبر (ذلك) مرفوع، وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. *والجملة ألاسمية (ذلك خير) في محل رفع خبر مبتدأ (لباس التقوى). ذَلِكَ : (ذا) : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام : حرف للبعد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. والكاف : حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. مِنْ : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ءَايَاتِ : اسم مجرور ب(من)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف. اللهِ : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على الهاء تعظيما. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مبتدأ (ذلك). لَعَلَّهُمْ : (لعل) : حرف نصب / حرف ترج للعباد منصوب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. والهاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل نصب اسم (لعل). والميم : علامة جمع الذكور. يَذَّكَّرُوْنَ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. *والجملة الفعلية (يَذَّكَّرُوْنَ) في محل رفع خبر (لعل).

٤- يَبَنِى ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَنُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ. (سورة الأعراف، آية ٢٧).

يَبَنِى : (يا) : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (بنى) : منادى مضاف منصوب ب(يا)، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة، وهو مضاف. ءَادَمَ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. والجملة الندائية (يا بني آدم) مستأنفة. لاَ : حرف نفي جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. يَفْتِنَنَّكُمُ : فعل مضارع مبني على الفتح لإتصال بنون التوكيد الثقلية، في محل جزم. والنون : نون التوكيد. والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. والميم علامة جمع الذكور. الشَّيْطَنُ : فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة (لا يفتننكم..) جواب النداء. كَمَا : الكاف : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (ما) : مصدرية. أَخْرَجَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". أَبَوَيْكُم : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون وهو مضاف. والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. والميم علامة جمع الذكور. مِّنَ : حرف جر مبني على السكون المحرك بالفتح، لالتقاء الساكنين، لا محل له من الإعراب. الْجَنَّةِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

٥- قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّلِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٤٧).

قَالُواْ : فعل ماضي مبني مبني على الضم، لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. *والألف للتفريق بين واو العلة وواو الضمير. رَبَّنَا : (رب) : منادى - حذف منه حرف النداء منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. (نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. لاَ : دعائية جازمة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تَجْعَلْنَا : فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". (نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. مَعَ : ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه التحة الظاهرة على آخره، متعلق ب (تجعلنا) وهو مضاف. الْقَوْمِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الظَّلِمِيْنَ : نعت ل "القوم" مجرور، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة، لأنه جمع مذكر سالم.

٦- قَالَ يَقَوْمِ لَيْسَ بِى ضَلَلَةٌ وَلَكِنِّى رَسُوْلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٦١).

قَالَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو". يَقَوْمِ : (يا) : حرف / أداة نداء. (قوم) : منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة، وهو مضاف. وياء المتكلم المحذوفة في محل جر مضاف إليه. وجملة (قال..) استئنافية. لَيْسَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره. بِى : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحر الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ليس مقدم. ضَلَلَةٌ : اسم ليس مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة (ليس بى..) جواب نداء في محل نصب مقول القول. وَلَكِنِّى : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (لكنى) : حرف مشبة بالفعل / حرف ناسخ للاستدراك. والنون : للوقاية. والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم لكن. رَسُوْلٌ : خبر لكن مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. مِّن : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. رَّبِّ : اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت ل: رسول. الْعَالَمِيْنَ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية (لكنى رسول) معطوفة على جملة (ليس بى ضلالة) في محل نصب.

٧- وَقَالُواْ يَصَلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٧٧).

وَقَالُواْ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (قالوا) : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة (قالوا) معطوفة على السابقة. يَصَلِحُ : يا : أداة / حرف نداء. (صالح) : منادى مفرد علم، مبني على الضم في محل نصب على النداء. ائْتِنَا : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". و(نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. بِمَا : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. (ما) : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. تَعِدُنَا : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". و(نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. إِن : حرف شرط جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. كُنْتَ : فعل ماض ناقص في محل جزم وهو فعل شرط. والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان. مِنَ : حرف جر لا محل له من الإعراب. الْمُرْسَلِيْنَ : اسم مجرور، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان. وجواب الشرط محذوف يدل عليه سياق الكلام قبله، أي : فائتنا بما تعدنا. وجملة : الشرط إن كنت – استئنافية.

٨- وَقَالَ مُوْسَى يَفِرْعَوْنُ إِنِّى رَسُوْلٌ مِّن رَّبِّ الْعَلَمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٠٤).

وَقَالَ : الواو : حرف استئناف. (قال) : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. مُوْسَى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف في آخره للتعذر. يَفِرْعَوْنُ : (يا) : أداة نداء. (فرعون) : منادى مفرد علم، مبني على الضم في محل نصب على النداء. إِنِّى : (إن) : حرف ناسخ. الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب إسم إن. رَسُوْلٌ : خبر إن مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. مِّن : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. رَّبِّ : إسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت ل: رسول. الْعَالَمِيْنَ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة جواب النداء : (إني رسول ..) في محل نصب مقول القول.

٩- قَالُواْ يَمُوْسَى إِمَّا أَن تُلْقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُوْنَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ. (سورة الأعراف، آية ١١٥).

قَالُواْ : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. *والألف للتفريق بين واو العلة وواو الضمير. يَمُوْسَى : (يا) : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (موسى) : منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب ب يا. إِمَّا : حف تخيير مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أَن : حرف مصدرى ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تُلْقِىَ : فعل مضارع منصوب ب أن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت". وَإِمَّا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (إما) : حرف تخيير مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أَن : حرف مصدرى ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. نَّكُوْنَ : فعل مضارع ناقص ناسخ منصوب ب أن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. واسمه، ضمير مستتر تقديره "نحن". نَحْنُ : ضمير منفصل مبني على الضم لا محل له من الإعراب. الْمُلْقِينَ : خبر (نكون) منصوب، وعلامة نصبه الياء لأن جمع مذكر سالم. والمصدر المؤول  من (أن نكون) في محل رفع مبتدأ، خبره محذوف، والتقدير : كون إلقائنا مبدوء به).

١٠- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٢٦).

رَبَّنَا : منادى مضاف منصوب حذفت منه أداة النداء، وهو مضاف. (نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. أَفْرِغْ : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". عَلَيْنَا : (على) : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان ب أفرغ. صَبْرًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وَتَوَفَّنَا : الواو : حرف عطف. (توفنا) : فعل أمر للدعاء مبني على حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". (نا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. مُسْلِمِيْنَ : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجملة (توفنا مسلمين) معطوفة على (أفرغ ..) لا محل لها.

١١- وَلَمَّا جَاءَ مُوْسَى لِمِيْقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِى أَنْظُرْ إِلَيْكَ. (سورة الأعراف، آية ١٤٣).

وَلَمَّا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح الظاهر على آخره لا محل له من الإعراب. (لما) : ظرف بمعنى (حين) متضمن معنى الشرط، مبني على السكون في محل نصب متعلق بالجواب "قال". جَاءَ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره. مُوْسَى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. وجملة (جاء موسى) في محل جر مضاف إليه بإضافة لما إليها. لِمِيْقَاتِنَا : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. (ميقات) : إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جاء). (نا) : ضمير بارز منصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وَكَلَّمَهُ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (كلم) : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره. الهاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. رَبُّهُ : (رب) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الهاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. وجملة (كلمه ربه) في محل جر معطوفة على جملة (جاء موسى). قَالَ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره "هو" - موسى. رَبِّ : منادى مضاف منصوب وحذفت منه أداة النداء، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة. والياء المخذوفة : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. أَرِنِى : فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والكسرة قبلها دليل عليها. والنون : للوقاية، حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. والياء : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. وجملة (أرنى) لا محل له من الإعراب جواب النداء. أَنْظُرْ : فعل مضارع مجزوم لوقوعه جوابا للطلب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنا". إِلَيْكَ : (إلى) : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الكاف : ضمير بارز متصل مبني على الفتح في محل جر ب إلى. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أنظر). وجملة (أنظر إليك) لا محل لها من الإعراب جواب شرط مقدر غير مقترنة بالفاء.

١٢- قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِى وَلأَخِى وَأَدْخِلْنَا فِى رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٥١).

قَالَ : فعل ماض المعتل (الأجوف) الوسط بالألف مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". رَبِّ : منادى مضاف لياء المتكلم منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء المحذوفة (يا)، وهو مضاف. *وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه. اغْفِرْ : فعل أمر مبني على السكون. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". لِى : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الياء : اسم مجرور وعلامة جره السكون الظاهر على آخره. والجار والمجرور متعلقان  ب اغفر.  وَلأَخِى : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. (أخي) : اسم مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره/مقدرة على ما قبل ياء المتكلم، وهو مضاف. الياء : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره. وَأَدْخِلْنَا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (أدخلنا) : فعل أمر مبني على السكون. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. فِى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. رَحْمَتِكَ : اسم مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره، وهو مضاف. الكاف : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره. وَأَنْتَ : واو : واو حالية (حال). أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. أَرْحَمُ : خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الرَّاحِمِيْنَ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.

١٣- فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِّنْ قَبْلُ وَإِيَّىَ. (سورة الأعراف، آية ١٥٥).

فَلَمَّا : الفاء : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (لما) : ظرف زمان بمعنى حين تضمن معنى الشرط في محل نصب ب قال. أَخَذَتْهُمُ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره. والتاء : تاء التأنيث الساكنة. هم : ضمير متصل مبني تحرك بالضمة في محل نصب مفعول به مقدم. الرَّجْفَةُ : فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. قَالَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو". رَبِّ : منادى مضاف لياء المتكلم منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم. وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه. وأداة النداء محذوفة. لَوْ : حرف شرط غبر جازم. شِئْتَ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. والمفعول به محذوف، وتقديره : إهلاكهم. وجملة (لو شئت..) جواب النداء في محل نصب مقول القول. أَهْلَكْتَهُمْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة (أهلكنهم ) جواب شرط غير جزم. مِّنْ : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. قَبْلُ : اسم مبني على الضم في محل جر بمن لقطعة عن الإضافة لفظا لا معنى، والجار والمجرور متعلقان ب أهلكتهم. وَإِيَّىَ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (إياي) : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب اسم معطوف على الضمير المنصوب في "اهلكتهم".

١٤- قُلْ يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى رَسُوْلُ اللهِ إِلَيْكُمْ جَمِيْعًا الَّذِى لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ.(سورة الأعراف،آية ١٥٨).

قُلْ : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. يَأَيُّهَا : (يا) : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (أي) : منادى نكرة مقصودة / منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب بأداة النداء. والهاء : حرف تنبيه مبني لا محل له من الإعراب. النَّاسُ : بدل من (اي)، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة النداء وجوابها في محل نصب مقول القول. إِنِّى : حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح المقدرة لمناسبة الياء في آخره. والياء : ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل نصب اسم (إن). رَسُوْلُ : خبر (إن) مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. وجملة (إِنِّى رَسُوْلُ) جواب النداء لا محل له من الإعراب. اللهِ : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره كسرة الهاء تعظيما. إِلَيْكُمْ : (إلى) : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والكاف : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر ب(إلى)، والميم : علامة جمع الذكور. جَمِيْعًا : حال منصوبة من ضمير (إليكم)، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. الَّذِى : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف، تقديره : هو. لَهُ : اللام : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. والهاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر ب(لام) متعلق بمحذوف خبر مقدم. مُلْكُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. السَّمَاوَاتِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وَالاَرْضِ  : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (الأرض) : معطوفة على (السماوات) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

١٥- قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ. (سورة آل عمران، آية ٢٦).

قُلِ : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت". اللَّهُمَّ : منادى مفرد علم، مبني على الضم في محل نصب ب يا المحذوفة والمعوض عنها الميم المشددة في الآخر. مَالِكَ : بدل من (اللهم) أو عطف بيان، أو منادى ثان حذفت منه حرف النداء وهو مضاف. والتقدير : يا مالك الملك. الْمُلْكِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. تُؤْتِى : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. الْمُلْكَ : مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مَنْ : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان. تَشَاءُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. والتقدير : تشاء إيتاءه. وَتَنْزِعُ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (تنزع) : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. الْمُلْكَ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مِمَّنْ : (من) : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (من) : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر ب (من). تَشَاءُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. والتقدير : تشاء انتزاعه. وَتُعِزُّ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (تعز) : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. مَنْ : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به. تَشَاءُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. والتقدير : تشاء عزته. وَتُذِلُّ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (تذل) : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. مَنْ : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به. تَشَاءُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنت" - الله. والتقدير : تشاء ذُلَّهُ.

١٦يَحَسْرَةً  عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيْهِمْ مِّن رَّسُوْلٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ. (سورة يس، آية ٣٠)

يَحَسْرَةً : يا : حرف نداء للتحسر. (حسرة) : منادى شبيه بالمضاف متحسر به منصوب (ويجوز أن يكون المنادى محذوف، وحسرة : مفعول مطلق لفعل محذوف / حسرة : منادى نكرة غير مقصودة منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. عَلَى : حرف جر لا محل له من الإعراب. الْعِبَادِ : إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجار والمجرور متعلقان ب حسرة. مَا : حرف نفي لا محل له من الإعراب. يَأْتِيْهِمْ : (يأتي) : فعل مضارع المعتل الآخر مرفوع وعلامة رفعه الياء المقدرة للثقل . (هم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. مِّن : حرف جر لا محل له من الإعراب، صلة للتوكيد. رَّسُوْلٍ : إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجار والمجرور متعلقان في محل رفع فاعل ب يأتيهم. إِلاَّ : اداة حصر. كَانُواْ : فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو : اسم كان مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. بِهِ : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الهاء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجار والمجرور متعلقان  ب يستهزءون. يَسْتَهْزِءُونَ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة (يستهزءون ) في محل نصب خبر كان. وجملة (كانوا به يستهزءون) في محل نصب حال من مفعول يأتيهم أو فاعله.

١٧- وَقِيْلَ يَأَرْضُ ابْلَعِى مَاءَكِ وَيَسَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيْضَ الْمَاءُ وَقُضِىَ الأَمْرُ. (سورة هود، آية ٤٤).

وَقِيْلَ : الواو : حرف إستئناف. (قيل) : فعل ماض مجهول مبني على الفتح للمفعول. يَأَرْضُ : الياء : حرف نداء. (أرضُ) : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ب (يا). وجملة النداء (يا ارض) في محل رفع نائب فاعل. ابْلَعِى : فعل أمر مبني على حذف النون لإتصاله ب ياء المؤنثة المخاطبة. والياء المؤنثة المخاطبة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. مَاءَكِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكاف : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وجملة (ابلعى) : جواب نداء. وَيَسَمَاءُ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (يا) : حرف نداء. (سماءُ) : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ب (يا). وجملة النداء (يا سماء) في محل رفع نائب فاعل. أَقْلِعِى : فعل أمر مبني على حذف النون لإتصاله ب ياء المؤنثة المخاطبة. والياء المؤنثة المخاطبة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة (يا سماء أقلعي) : في محل رفع معطوفة على (يا أرض ابلعى). وَغِيْضَ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (غيض) : فعل ماض مجهول مبني على الفتح للمفعول. الْمَاءُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة (غيض الماء) : في محل معطوفة على جملة ٌ(قيل). وَقُضِىَ : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (قضى) : فعل ماض مبني على الفتح للمفعول. الأَمْرُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة (قضى الأمر) : في محل معطوفة على (غيض الماء).

١٨- ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاَءِ تَقْتُلُوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُوْنَ فَرِيْقًا مِّنْكُمْ مِّنْ دِيَرِهِمْ. (سورة البقرة، آية ٨٥).

 ثُمَّ : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أَنْتُمْ : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هَؤُلاَءِ : ها : حرف تنبيه. أولاء : اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع خبر مبتدأ، على حذف مضاف، وهو مضاف إليه. والتقدير : أنتم مثل هؤلاء / أولاء : منادى مبني في محل نصب على النداء، والأداة (حرف نداء) محذوفة. والتقدير : يا هؤلاء. تَقْتُلُوْنَ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة (تقتلون) في محل رفع خبر ثان ل (أنتم). أَنْفُسَكُمْ : (أنفس) : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. (كم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وَتُخْرِجُوْنَ : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (تخرجون) : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة (تخرجون) في محل رفع معطوفة (تقتلون). فَرِيْقًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مِّنْكُمْ : من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. مِّنْ : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. دِيَرِهِمْ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

١٩يَبَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّيْنَ. (سورة البقرة، آية ١٣٢).

يَبَنِيَّ : يا : حرف / أداة نداء. (بني) : منادى مضاف منصوب ب (يا)، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. (الياء المتكلم) : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. إِنَّ : حرف ناسخ. اللهَ : لفظ الجلالة اسم إن منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. اصْطَفَى : فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف في آخره للتعذر. والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". وجملة (اصطفى) في محل رفع خبر إن. لَكُمُ : اللام : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. الدِّيْنَ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

٢٠يَلَيْتَنِى كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوْزَ فَوْزًا عَظِيْمًا. (سورة النساء، آية ٧٣).

يَلَيْتَنِى : أداة تنبيه. (أو : أداة نداء، والمنادى محذوف. والتقدير : يا قوم). ليتني : حرف ناسخ/حرف مشبة بالفعل. والنون : للوقاية. والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ليت. كُنْتُ : فعل ماض ناسخ/فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان. مَعَهُمْ : (مع) : ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره (متعلق بمحذوف خبر كان) وهو مضاف. والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. والميم علامة جمع الذكور. وجملة (كنت..) في محل رفع خبر ليت. فَأَفُوْزَ : الفاء : فاء السببية. (أفوز) : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". فَوْزًا : مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. عَظِيْمًا : نعت منصوب ب (فوزا)، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو المصدر المؤول من : أن والفعل معطوف بالفاء على جملة (يا ليتني كنت ..) في محل نصب.

تحليل

ا) أسلوب النداء في سورة الأعراف

١- وَيَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُوْنَا مِنَ الظَّالِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٩) - منادى مفرد علم.
٢- قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ الْخَسِرِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٢٣) - منادى مضاف "حذف منه أداة نداء".
٣- يَبَنِى ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِى سَوْءَاتِكُمْ وَرِيْشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُوْنَ. (سورة الأعراف، آية ٢٦) - منادى مضاف.
٤- يَبَنِى ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَنُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ. (سورة الأعراف، آية ٢٧) - منادى مضاف.
٥- قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّلِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٤٧)  - منادى - حذف منه حرف النداء.
٦- قَالَ يَقَوْمِ لَيْسَ بِى ضَلَلَةٌ وَلَكِنِّى رَسُوْلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٦١) - منادى مضاف منصوب : (وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة).
٧- وَقَالُواْ يَصَلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ٧٧) - منادى مفرد علم.
٨- وَقَالَ مُوْسَى يَفِرْعَوْنُ إِنِّى رَسُوْلٌ مِّن رَّبِّ الْعَلَمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٠٤) - منادى مفرد علم.
٩- قَالُواْ يَمُوْسَى إِمَّا أَن تُلْقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُوْنَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ. (سورة الأعراف، آية ١١٥) - منادى مفرد علم.
١٠- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٢٦) - منادى مضاف منصوب : حذفت منه أداة النداء.
١١- وَلَمَّا جَاءَ مُوْسَى لِمِيْقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِى أَنْظُرْ إِلَيْكَ. (سورة الأعراف، آية ١٤٣) - منادى مضاف منصوب : وحذفت منه أداة النداء.
١٢- قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِى وَلأَخِى وَأَدْخِلْنَا فِى رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِيْنَ. (سورة الأعراف، آية ١٥١) - منادى مضاف : لياء المتكلم منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء المحذوفة (يا).
١٣- فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِّنْ قَبْلُ وَإِيَّىَ. (سورة الأعراف، آية ١٥٥)  - منادى مضاف : لياء المتكلم منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
١٤- قُلْ يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى رَسُوْلُ اللهِ إِلَيْكُمْ جَمِيْعًا الَّذِى لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ. (سورة الأعراف، آية ١٥٨) - منادى مفرد علم[9] / منادى نكرة مقصودة[10].

ب) أسلوب النداء في سورة البقرة

١- ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاَءِ تَقْتُلُوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُوْنَ فَرِيْقًا مِّنْكُمْ مِّنْ دِيَرِهِمْ. (سورة البقرة، آية ٨٥) - منادى مبني في محل نصب على النداء، والأداة (حرف نداء) محذوفة. والتقدير : يا هؤلاء.
٢- يَبَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّيْنَ. (سورة البقرة، آية ١٣٢) - منادى مضاف.

ج) أسلوب النداء في سورة هود

١- وَقِيْلَ يَأَرْضُ ابْلَعِى مَاءَكِ وَيَسَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيْضَ الْمَاءُ وَقُضِىَ الأَمْرُ. (سورة هود، آية ٤٤) - منادى نكرة مقصودة.

د) أسلوب النداء في سورة آل عمران

١- قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ. (سورة آل عمران، آية ٢٦) - منادى مفرد علم : مبني على الضم في محل نصب ب يا المحذوفة.

ه) أسلوب النداء في سورة يس

١- يَحَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيْهِمْ مِّن رَّسُوْلٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ. (سورة يس، آية ٣٠) - منادى نكرة غير مقصودة[11] / منادى شبيه بالمضاف[12].

و) أسلوب النداء في سورة النساء

١- يَلَيْتَنِى كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوْزَ فَوْزًا عَظِيْمًا. (سورة النساء، آية ٧٣) - أداة تنبيه. (أو : أداة نداء، والمنادى محذوف. والتقدير : يا قوم).

الخلاصة والتوصيات

          الحمد لله. البحث إكمالا بالنجاح. بعد بُحث النصوص من القرءان الكريم، عرفا أنّ القراءة والكتابة بقواعد النحو وممارستهما مهم جدا في حياتنا خصوصا في الدراسة اللغة العربية. بدونهما، لا يمكن إدراك وفهم تماما على القطعة العربية وخصوصا في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
          وغير ذلك، الكاتب يدري استعمالا الجمل النحوي خصوصا أسلوب النداء في لغة الفصحة هاما وتماما. وذلك لأن استعمالها أن جمّل اللغة وهي تدل على النداء الى شيء. في القرآن الكريم، كثير الآيات من أسلوب النداء من أقوال الله سبحانه وتعالى على رسله وعبيده وعلى سبيل المثال الأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وبشر وانذار وغيرها. وكل الآية أسلوبها جميل جدا.
          حقيقة، ٢٤ صفحة موجود من البحث. وأرجو أستاذ در. عبد الحليم بن محمد يحب البحث مسرورا. وأخيرا، البحث مثل هذا لا بد ممارَسة من الطلاب والطالبات لكي يستخدمون اللغة العربية بالممتاز والنجاح. وأرجو بعد هذا، وجود الطلاب يبحث عن أسلوب النداء في السور الآخر وعلى سبيل المثال سورة الأحقاف وسورة الحجرات وسورة المائدة وغيرها الذي لا قادر على بُحث الكاتب. والكاتب مسرورا جدا بعد عمل البحث تماما مع التعب والجحود. شكرا جزيلا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المراجع
١- أيمن أمين عبد الغنى. ٢٠٠٢. النحو الكافي. دار إبن خلدون.
٢- السيد خليفة. الكافى فى النحو. دار إبن جلدون.
٣- خليل توفيق موسى. ٢٠٠٦. القواعد الشاملة في اللغة العربية. دار الإرشاد للنشر.
٤- الدكتور محمود سليمان ياقوت. ٢٠٠٤. النحو التعليمي والتطبيق في القرآن الكريم. دار المعرفة الجامعية.
٥- الدكتور مبارك مبارك. ١٩٩٢. قواعد اللغة العربية. دار الكتاب العالمي.
٦- الأستاذ الدكتور محمد حسن عثمان. ٢٠٠٣. اعراب القرآن الكريم وبيان معانيها. دار الرسالة، القاهرة.
٧- الأستاذ عبد الله علوان وزملاء. ٢٠٠٤. اعراب والقرآن الكريم. دار الصحابة للتراث بطنطا.





[1] أيمن أمين عبد الغنى. ٢٠٠٢. النحو الكافي. دار إبن خلدون. صفحة ٤٩٩.
[2] السيد خليفة. الكافى فى النحو. دار إبن جلدون. صفحة ٤٨٧.
[3] خليل توفيق موسى. ٢٠٠٦. القواعد الشاملة في اللغة العربية. دار الإرشاد للنشر. صفحة ١٦٨.
[4] السيد خليفة. Op.cit. صفحة ٤٨٧.
[5] خليل توفيق موسى. Op.cit. صفحة ١٦٥ – ١٦٦.
[6] الدكتور محمود سليمان ياقوت. ٢٠٠٤. النحو التعليمي والتطبيق في القرآن الكريم. دار المعرفة الجامعية. صفحة ١٠٠١.
[7] أيمن أمين عبد الغنى. Op.cit. صفحة ٥٠٩.
[8] الدكتور مبارك مبارك. ١٩٩٢. قواعد اللغة العربية. دار الكتاب العالمي. صفحة ٢٣٩ - ٢٤٠.
[9] الأستاذ عبد الله علوان وزملاء. ٢٠٠٤. اعراب والقرآن الكريم. دار الصحابة للتراث بطنطا. صفحة ٧٦٧.
[10] الأستاذ الدكتور محمد حسن عثمان. ٢٠٠٣. اعراب القرآن الكريم وبيان معانيها. دار الرسالة، القاهرة. صفحة ٣٣٧.
[11] الدكتور محمود سليمان ياقوت. ٢٠٠٤. Op.cit. صفحة ٩٩٨.
[12] الأستاذ عبد الله علوان وزملاء. Op.cit. صفحة ١٩٣٦.

No comments:

Post a Comment