Monday, March 14, 2016

الأمثال والحكم في الأدبين العربي والملايوي : دراسة مقارنة


المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لسان يفقهوا قولي. أما بعد. شكرتُ إلى الله لأن هذا البحث اكمالا جيدا. أولا، شكرا جزيلا إلى الأستاذ در. محمد ذالكفلي بن اسماعيل لأن علّم الدرس الأدب المقارن : العربي - الملايوي (BBQ 3202) عليّ وزملائي.
البحث يدل على الكتابية العملية التواصل بالإختصار عن الأمثال والحكم في الأدبين العربي والملايوي : دراسة مقارنة. وأعدت البحث من قسمين؛ الأول : اختلاف المثل والحكم وتماثل المقصود، والثاني : تماثُل المثل والحكم واختلاف المقصود. وغير ذلك، وضّح الكاتب عن الشرح من عبر مثل العربي والملايوي. ثم، دُخل كتابته عن التماثل بين مثل العربي والملايوي والإختلاف بينهما.
وأرجو البحث ساعدني والقارئين أن تحقق معلومات عن الأمثال والحكم في الأدبين العربي والملايوي : دراسة مقارنة جيّدا وممارسة أداء المعلومات على المجتمع بالتحدث والكتابة ممتازا. إننا فرحان الكلية. وأرجو الأستاذ در. محمد ذالكفلي بن اسماعيل سيعلّمنا أمام فَترةٌ دراسيّةٌ مرةً أخرى. شكرًا.


القسم الأول : اختلاف المثل والحكم وتماثل المقصود

١) بر الوالدين إحسانا وذوى القربى والأصدقاء.

أ) المثل والحكم العربية :
"منك أنفك وإن كان أجدع" (١).
Hidungmu  adalah sebahagian daripada kamu walaupun terpotong.
"إذا عز أخوك فهن" (٢).
Apabila saudara kamu berkasar denganmu maka berlemah-lembutlah.

المثل والحكم الملايوية :
SEBUSUK-BUSUK TELUNJUK, TELUNJUK JUGA PENCOLEK TAHI MATA”.

الشرح : عبر مثل العربي : إن صلة الرحم بين ذوي القربى ليس إنقطاعا ولو شر منهم (١). ولا بد لنا عوضه بالخيرات (٢). وعبر مثل الملايوي : إن أهلنا الذي يعمل الشر، ما زال أنفسهم من بعضنا.

ب) المثل والحكم العربية :
"بعد الدار كبعد النسب".
Jauh rumah seperti jauh pertalian.

المثل والحكم الملايوية :
BERUANG BAGAI DURIAN, BERNADU BAGAI CEMPEDAK”.

الشرح : عبر مثل العربي : حرس ذوي القربى مهما بأقام الدار بجانبهم. ذلك لأننا بعد الحياة منهم، ليس لنا منفعة كعدم النسب بينهم. وعبر مثل الملايوي : ذلك يدل على انقطع المرء صلة الرحم بين أهله.

ج) المثل والحكم العربية :
"لو بغير الماء غصصت".
Sekiranya selain air kamu tercekik.

المثل والحكم الملايوية :
HARAPKAN PEGAR, PEGAR MAKAN PADI”.

الشرح : عبر مثل العربي : إذا غصص الشيء في فمه، يستطيع أن يزوله بالماء. ولكن إذا غصص الماء، عدم الحلول من المشكلة. وإذا ظلم الشرير على المرء، يستطيع أن يتطلب المساعدة من أهله. ولكن إذا أهله يظلمه، عدم الشيء الذي استطاعا عليه. وعبر مثل الملايوي : أحيانا، رجاء المرء على أهلين مكسور لأنهم يعمل المفسدة عليه.

د) المثل والحكم العربية :
"أخوك من صدقك النصيحة" (١).
Saudaramu ialah seorang yang menasihatimu dengan jujur.
"إن أخاك العزاء من يسعى معك" (٢).
Sesungguhnya kawan yang baik adalah sanggup bersusah-payah dengan kamu.

المثل والحكم الملايوية :
BAGAI AUR DENGAN TEBING”.

الشرح : وعبر مثل العربي : النصيحة في المثل ليس في الدنيا فقط بل داخل في الآخرة. وإذا رأى المرء أخا يعمل الشر، طبعا هو سيعطى حسن النصيحة (١) ولم يتركه في العسر (٢). وعبر مثل الملايوي : صور المثل حسن الصلة والقرب بين صديقان.
        التماثل بين مثل العربي والملايوي : صورة عن الصلة بين ذوي القربى والأصدقاء واستعمال القياس. وتماثل القياس منهما، صلة الرحم بين ذوي القربى. وإذا الأهل يعمل الشر، هو ما زال بعض من أهله. كذلك النداء لانتباه على خيانة من ذوي القربى. وغير ذلك، تشجيع بأقام الدار قريب من أهله.

٢) استعد كل شيء قبل عمل الأعمال.

المثل والحكم العربية :
"قبل الرماء تملأ الكنائن".
Sebelum memanah, isi dahulu tempat anak panah.

المثل والحكم الملايوية :
SEDIAKAN PAYUNG SEBELUM HUJAN”.

الشرح : عبر مثل العربي : استخدم الأعراب الكنائن والرماء لأن التأثير من ثقافتهم على الحروب في عصر الماضي. وعبر مثل الملايوي : استخدم الملايوي المظلة والمطر لأن المناخ في ماليزيا مطرا دائما.
        التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما مساواة من المقصود يعني استعد كل شيء قبل عمل الأعمال. والاختلاف بينهما من اللفظ والكلام.

٣) طلب العلم.

المثل والحكم العربية :
"عدو الرجل حمقه، وصديقة عقله" (١).
Musuh seorang lelaki ialah kebodohannya dan temannya ialah akalnya.
"قتل أرضا عالمها" (٢).
Orang yang berilmu telah membunuh bumi.
"أنسب أم معرفة" (٣).
Adakah keturunan atau ilmu pengetahuan.
"عقرة العلم النسيان" (٤).
Penghalang ilmu adalah penyakit lupa.

المثل والحكم الملايوية :
KURANG WANG RINGGIT BOLEH DICARI, KURANG AKAL FIKIRAN HABIS BICARA” (1).
 “BERGURU KEPALANG AJAR BAGAI BUNGA KEMBANG TAK JADI” (2).
MUTIARA TIADA DIMUNTAHKAN OLEH LAUT” (3).
MENYISIP KERIS TAK BERSARUNG DI PINGGANG” (4).
PATAH DISAMBUNG HILANG BERGANTI, PATAH KEPALA BERTONGKAT PARUH, PATAH PARUH BERTELANKAN, PATAH SAYAP BERTONGKAT PARUH” (5).

الشرح : عبر مثل العربي : أبرز الأعراب على العلم. هذا المثل يدل على أهمية العلم واستخدام على العقل (١). ثم، احترام العالم لأنه يعرف عن الشر في الأرض ويتفوق بالعلوم. بذلك يدل على رفع العالم (٢). واعتبر الأعراب أهمية العلم متساو بالنسب. ذلك لأنهما يستطيعان المنفعة (٣). وآخيرا، مانع العلم على المرء النسيان (٤). وعبر مثل الملايوي : العالم يجد النجاح ورفعا درجته في حياته. والجاهل حقير من المجتمع كزبالة المجتمع (1). وغير ذلك، إذا العلم والدرس غير كامل لدراسته، لم يجيء المنفعة منها (2). واستمرارا، جاء العلم من التعلم والخبرة في دراسته عسرا. وقياس العلم كلؤلؤ يدل على رفع الدرجة العلوم بجانب الملايوي (3). والقياس على الأولاد بدون عطية العلم، جاء العسر على الولوالدين لازما. بذلك، كل الأولاد لا بد أن عطي العلم لكي جاء يسر عليهم (4). وآخيرا، لم تشائم العالم والعاقل. سلوكه ثابت الجأش في العمل واختيار في حلول الأعمال والمشاكل (5).
التماثل بين مثل العربي والملايوي : النداء على طلب العلم وصورة رفع الدرجة في الملايوي. والاختلاف بينهما موجود في استخدام القياس. عبر العربي أن العلم صاحب القريب على المرء. وعبر الملايوي أن العالم صفته ثابت الجأش والفطانة في حلول الأعمال والمشاكل.

٤) بعد من البخل.

المثل والحكم العربية :
"عصبه عصب السلمة" (١).
Hubungannya hubungan akasia (pokok).
"قد تخرج الخمر من الضنين" (٢).
Telah mengeluarkan arak daripada orang-orang kedekut.
"كأنها نار الحباحب" (٣).
Ia seolah-olah api Al-Hubahib.
"ما عنده ما يندي الرضفة" (٤).
Tiada kebaikan apa-apa dibuat oleh batu.

المثل والحكم الملايوية :
MACAM KIKIR BESI”.

الشرح : عبر مثل العربي : قياس من البخيل صعبة لانتاج أمواله في سبيل الله أو كره لانتاجها (١). وغير ذلك، قياس على سلوك البخيل وقتئذ يتبرع الأموال من ملكه (٢). صورة إن البخل شبه نار الحباحب. من هو الحباحب؟ هو شباب البخيل في عصر الجاهلية. في يوم واحد، طلب المرء نارا في مشعلة من الحباحب. ولكن طفئ النار لأنه البخل دائما (٣). والرضفة هي رمية الحجر في القدر وهي لم يجيء المنفعة. وشبها كالبخيل وهو لم انتاج الشيء من ملكه (٤). وعبر مثل الملايوي : وصور الملايوي البخيل كمبرد الحديد. المثل MACAM KIKIR BESI يدل على غني البخل.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : استخدام حرف التشبيه في صورة صفة البخل. مثلا مثل العربي يستخدم حرف الكاف (ك) ومثل الملايوي يستخدم كلمة MACAM/SEPERTI. والاختلاف بينهما تمثل العربي البخيل بنار الحباحب، وتمثل الملايوي البخيل بمبراد الحديد.

٥) حرس وحفاظ اللسان.

المثل والحكم العربية :
"عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان" (١).
Tergelincir kaki lebih selamat dari tergelincir lidah.
"من عض على شبدعه آمن الأثام" (٢).
Siapa yang menggigit mulutnya selamat dari dosa.
"يعيش المرء بأصغريه" (٣).
Seseorang itu hidup dengan dua benda, iaitu hati dan lidah.
"طعن اللسان كوخز السنان" (٤).
Tikaman lidah seperti tusukan anak panah.

المثل والحكم الملايوية :
BERAPALAH TAJAM PISAU PARANG, TAJAMLAH LAGI MULUT MANUSIA” (1).
 “BIAR SALAH KAIN, JANGAN SALAH MULUT” (2).
DIKULUM MENJADI MANIKAM, DIMUNTAHKAN MENJADI SEKAM” (3).
KERIS PEDANG TIADA TAJAM LEBIH TAJAM MULUT MANUSIA” (4).
TAJAM LIDAH MANUSIA MELEBIHI TUNTUNG KERIS” (5).
SEBERAPA PANJANG SARUNG, BEGITULAH PANJANG MATANYA” (6).
TERLANGSUNG PERAHU BOLEH BALIK, TERLANGSUNG CAKAP TRAK BOLEH BALIK” (7).

الشرح : عبر مثل العربي : حفظ الكلام من أخلاق كريم. وعثرة القدم أحسن وخفيف من لحن وخطاء اللسان (١). ومن يستطيع أن يحفظ لسانه، أمّنه من سيئة النتيجة (٢).وحفظ اللسان مهمّ لأنه يتعلق بالقلب (٣). وطعن اللسان شبه طعن السهم لأن اغرائه يصل إلى القلب. ولكن إذا إغراء السكين يصل إلى الجلد واللحم فقط (٤). وعبر مثل الملايوي : كما العربي، أهمية حفظ اللسان موجود على الملايوي. ذلك لأن اللسان صارم من السلاح (1). النداء على المجتمع لانتباه في خطاب الكلام (2). وإذا الكلام تخديش الشعور، أحسن السكوت في وقت معين (3). والكلمة شبه السلاح الصارم (5) / (4). حفظ اللسان مهم جدا حتى عبر خطاب المرء يستطيع أن يصوره رفعة في علمه (6). والمرء الذي لم يستطع أن يحفظ لسانه، سيندم عمله ولم يستطع أن يعمل الشيء (7).
التماثل بين مثل العربي والملايوي : صورة اللسان كالشيء الصارم ويستطيع أن يطعن الإنسان. واختلاف بينهما في استخدام القياس باللسان. مثل العربي شبه اللسان بالسهم ومثل الملايوي شبهه بالخنجر. هذا الاختلاف ممكن بسبب العربي يستخدم السهم في الحروب والملايوي يستخدم الخنجر في الحروب. والاختلاف الثاني قال العربي عثرة القدم أحسن من عثرة اللسان، وقال الملايوي خطأ القماش أخسن من خطاء اللسان.

٦) الصدق في الكلام.

أ) المثل والحكم العربية :
"عند فلان كذب قليل" (١).
Seseorang itu sedikit pembohongannya.
"القول ما قالت حذام" (٢).
Perkataan ialah apa-apa yang dikatakan dengan benar.

المثل والحكم الملايوية :
BERANI KERANA BENAR, TAKUT KERANA SALAH”.

الشرح : عبر مثل العربي : ما كلم الفلان كذبا (١). وغير ذلك، تشجيع على الصدق في الكلام (٢). وعبر مثل الملايوي : رأى الملايويون، إن صدقا الفلان في الكلام يدل على قيمته في الصحة (الصدق).
التماثل بين مثل العربي والملايوي : تشجيع على الصدق في الكلام وهو صفة من صفات الكريم. والاختلاف بينهما تمثل العربي هو النداء على الصدق في الكلام، وتمثل الملايوي الصورة قيمة الصحة (الصدق) من أصحاب الملايويين.

القسم الثاني : تماثُل المثل والحكم واختلاف المقصود

١) طويل اليد

المقصود المثل والحكم العربية : الجود والكرم من المرء
المقصود المثل والحكم الملايوية : السرقة من المرء

الشرح : عبر مثل العربي : طويل اليد المرء يدل على الجود والكرم من العربي. وكما عرفنا، كرّم الضيوف من عرف العربي، وأكرمهم بالمأكولات والمشروبات. وغير ذلك، عُمل الصدقة على المحتاجين. وبذلك، صُور طويل اليد بصفة من صفات المحمودة. وعبر مثل الملايوي : طويل اليد المرء يدل على السرقة البضائع من الملايوي، إذ ما صريح أم خُفْية. وفي الماليزيا، هذا العمل حقير وهي اضطراب على المجتمع وصوره بصفة من صفات المذمومة. ويمكن في الماليزيا لا يعمل أحكام الحدود وكان بسبب الحدوث على كثير من الجاية كالسرقة والملايويون لقبها بطويل اليد.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام. والاختلاف بينهما تمثل العربي طويل اليد بالجود والكرم، وتمثل الملايوي بالسرقة.

٢) الأرض المجدبة

المقصود المثل والحكم العربية : البخيل
المقصود المثل والحكم الملايوية : ليس قليلا الماء في الأرض وهو جاف

الشرح : عبر مثل العربي : إن الأرض المجدبة يدل على البخيل وهو صفة من صفات المذمومة. ذلك لأن، ملك المرء الأموال ولكن ما أراد انفاقها في سبيل الله. صورة بالأرض المجذبة لأنها في البيئة العربي الصحراء وعدم الشيء عليها. وإذا المرء بخيلا، هو عدم الأخلاق والقيمة العالية في نفسه. وعبر مثل الملايوي : إن الأرض المجدبة ليس خصبا وعدم الماء لأن الجاف أو ليس قليلا الماء في الأرض. الغالب، ليس مناسبا الزراعية فيها. صورة بالأرض المجذبة لأنها في البيئة الملايوي خصبا أرضه وأكثر نعمته من الزراعية مثلا الأرز وقصب السكر والخضراوات، وإذا حدث الأرض المجذبة، مصدر الأطعام كذلك ساختفى من الأرض.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام. والاختلاف بينهما تمثل العربي الأرض المجدبة بالبخيل، وتمثل الملايوي الأرض الجاف وعدم الماء فيها.

٣) الشعر الفاحم

المقصود المثل والحكم العربية : وقت الليل
المقصود المثل والحكم الملايوية : الشاب من عمره

الشرح : عبر مثل العربي : الشعر الفاحم يدل على وقت الليل وصوره حالة البيئة لونه أسود. وعاش المخلوقات في بيوتكم في الليل. والصورة بالليل، ولو شعر العربي لونه أسمر ولكن شعر المجتمع في المناطق النائية من شرقي آسية ولونه أسود، واستخدامه لصور بيئتكم باليل. وعبر مثل الملايوي : الشعر الفاحم يصوره وقت الحياة المرء من الطفل والمراهقة إلى الكبار. ذلك لأن، لمعرفة عمر المرء بشعره. إذا لونه أسود وهو شابا، وإذا لونه أبيض وهو شيخا.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام. والاختلاف بينهما تمثل العربي الشعر الفاحم بالليل، وتمثل الملايوي بالشاب.

٤) أنت الحمار

المقصود المثل والحكم العربية : البلادة
المقصود المثل والحكم الملايوية : سيئة الصوت

الشرح : عبر مثل العربي : صور الحمار بالبلادة. ذلك لأنه حيوان ضعيف وبليد في شيء معين. وغير ذلك، الحمار أكثر في البيئة العربية واُستخدم حمل البضائع من مكان إلى مكان آخر. وعبر مثل الملايوي : صور الحمار بسيئة الصوت من الملايويين. في البيئة الملايوية، حفظ الصوت بدون ارتفاع الكلام أو ضاحكا قوة طلبا في المجتمع. بذلك يدل على أخلاق الشخص من الملايوي خصوصا ومن شرقي آسية عاما. إذا المرء سيئة صوته وكلامه مناسبا لقبه بالحمار لأنه عند سيئة الصوت.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام. والاختلاف بينهما تمثل العربي الحمار بالبلادة (ولكن عبر مثل الملايوي البقر بالبلادة)، وتمثل الملايوي الحمار بسيئة الصوت أو الكلام.

٥) فلان هجرة الفأر بيته

المقصود المثل والحكم العربية : الفقر والمسكين
المقصود المثل والحكم الملايوية : النظافة والجميلة

الشرح : عبر مثل العربي : صُور الفقر والمسكين. ذلك لأن بيته عدم الأموال والأطعمة والمشروبات لمسمر حياته. في العادة العربية، جاء الفأر إلى البيت تدل على كثير الأموال والأنعام فيه. والفأر سيبحث الأطعمة في مكان كذلك. وعبر مثل الملايوي : صُور الحمار النظافة وبُعد من القذرة. ذلك لأن حمل الفأر الأمراض وهو يحب أن يعيش في المكان القذرة عنده القمامة والنجس والميت وكثير الأطعمة أيضا. وإذا هجرة الفأر من البيت، جعل البيت السعادة بأهل لأن بيئته نظيفة جميلة، وجاء ضيوف مريحا.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام. والاختلاف بينهما تمثل العربي فلان هجرة الفأر بيته بالفقر، وتمثل الملايوي بالنظافة.

٦) فلانة نؤوم الضحى

المقصود المثل والحكم العربية : الترف والغني والدلال
المقصود المثل والحكم الملايوية : تنام كثيرا وتظل نائمة إلى وقت الضحى

الشرح : عبر مثل العربي : صُوره بالترف والدلال والغني وملكت المتاع في بيتها. والصورة كذلك لأنها تجد من يخدم لها ويقوم بخدمتها من الخدم. فلا تحتاج إلى أن تقوم مبكرة من النوم. واستعمال هذا العبر لأن تبدأ وقت الضحى قريبا قليلا من ثلاثين دقيقة بعد وقت الشروق. وغالبا في وقت هذا، كثير الإعداد لا بد أن تعملها من الزوجة لأسرتها. وعبر مثل الملايوي : صُور بتنام كثيرا وكسولة في العمل وتظل نائمة إلى وقت الضحى. والصورة كذلك لأن النساء تقوم مبكرة من النوم غالبا لتدبير الإعداد في روتين اليوم للزوج والأولاد والوالدين كالأطعمة والمشروبات في الفطور والملابس وغيرها.
التماثل بين مثل العربي والملايوي : كلاهما يستخدمان مساواة اللفظ والكلام وهما تختص إلى النساء. والاختلاف بينهما تمثل العربي فلانة نؤوم الضحى بالتردف والدلال، وتمثل الملايوي بتنام كثيرا وتظل نائمة إلى وقت الضحى.



المراجع
١Nik Radhiah Nik Ali & Kamarul Shukri Mat Teh. Perbandingan Antara Aspek Kemasyarakatan Dalam Perbahasa Arab Dan Peribahasa Melayu. Universiti Sultan Zainal Abidin : Fakulti Bahasa Dan Komunikasi.
٢ – الأستاذة در. فابية بنت مامينج. ٢٠١٣. المدخل إلى علم البلاغة العربية. سردغ، سلنجور : جامعة بوترا ماليزيا.

٣ – ١٥ فبراير ٢٠١٦.  الأمثال العربية والملايوية. itla4amthal.blogsport.my