Saturday, December 27, 2014

OXFORD البحث من معجم الطلاب عَربيْ – عَربيْ

معجم الطلاب عَربيْ – عَربيْ

القسم الأول

١- إسم المعجم
معجم الطلاب عَربيْ – عَربيْ.

٢ - مؤلف المعجم
تألف : د. يوسف شكري فرحات ومراجعة : د. إميل بديع يعقوب.

٣ - خلفية المعجم
لونه رماديّ وعند ٦٨٨ صفحة.

٤ - متى طبع المعجم
الطبعة الخامسة ١٤٢٤ هجرية – ٢٠٠٣ ميلادية من دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

٥ - منهج المعجم
معجم عصري للطلاب يحتوي على أكثر من خمسة آلاف مادة لغوية، وثمان وثلاثين لوحة مصورة، كما يحتوي على ثلاثة ملاحق في الصرف وتصريف الأفعال وقواعد الإملاء. وفي آخر الكتاب ملحقا ملونا بخرائط القارات والعالم العربي، وملحقا آخر يضم لوحات ملونة لجسم الإنسان وخضار وفواكه وحيوانات وطيورا. وهذه الطبعة الجديدة بإثبات تراجم أكثر من ثلاثمائة أديب وشاعر معاصر.

٦ - مميزات المعجم
ا - إثبات كل ما يدور في عالم التلميذ من مفردات وتعابير.
ب - طرح كل المفردات التي ما عادت في دائرة الإستعمال.
ج - إثبات المعاني المستحدثة للألفاظ والتي لم تكن شائعة من قبل.
د - طرح معاني الألفاظ التي لم تعد شائعة.
ه - إثبات الكثير من المصطلحات العلمية الحديثة.
و - إلحاق المعجم بثلاثة ملاحق : واحد للصرف، وثاني للتصريف، وثالث للإملاء.
ز - تزويد المعجم بلوحات تتضمن صور.
ح - إبتدأ كل الباب بحرف ب وإنتهى بحرف ا ، مثلاً : قَبَّ، قَتَّرَ، قَحَبَ، قَدَحَ، قَذُرَ، قَرَأَ، قَرُبَ، قَزَحَ، قَسَرَ، -> قَنِمَ، قَهَرَ، -> قَابَ، قَاتَ، قَادَ .. .

٧ - المآخذ على المعجم
ا – وُضع جذر الكلمة بدون كلمة مركبة. وأحيانا، الطلاب لا تعرفوا إستخداما هذا المعجم.

القسم الثاني (تطبيقات)

١ - كيف تبحث كلمة تماما من آية "دخل في الشام" في هذا المعجم؟
أولا، أبحث كلمة "شَأَمَ" في هذا المعجم من باب حرف الشين. ثم أخذ كلمة "أَشْأَمَ" بمعنى توجه نحو الشام. وثانيا، للمراجعة أبحث في هذا المعجم الملاحق على الملحق الأول في الصرف. أرجع إلى باب معاني أنبية الفعل الثلاثي المجرد في قسم المزيد بحرف على وزن أَفْعَلَ. وآخيرا، أنظر إلى القسم "الدخول في شيء مكانا كان أو زمانا". ولقيتُ الكلمة "أَشْأَمَ" أي دخل في الشام.

٢ - ما الطريقة تجد كلمة "مِكْنَسَةٌ" من هذا المعجم؟
أولا، أرجع إلى أصل من الكلمة وهو فعل "كَنَسَ". وثانيا، أبحث الكلمة " كَنَسَ " في هذا المعجم من باب حرف الكاف ووجدتُهُ. وأجد الكلمة "المِكْنَسَةٌ" فيه وهي آلة الكنس. ثم، أبحث في هذا المعجم الملاحق على الملحق الأول في الصرف للمراجعة. أرجع إلى باب المشتقات في قسم إسم الآلة من صيغ قياسية على وزن مِفْعَلَةٌ. أُحول فعل "كَنَسَ" على وزن مِفْعَلَةٌ وهي "مِكْنَسَةٌ".

٣ - إختر كلمتين من الطيور والحشرات التي تحب عنها وإبحث كلهما في هذا المعجم وواضح بينهما.
أختر الكلمة من الطيور هو "صَقْرٌ". في باب حرف الفاء، أجد كلمة "صَقَرَ" بمعنى ضرب أو إشتدَّ. ثم، أبحث الكلمة "الصَّقْرُ" ووجدته. وفي هذا المعجم، "الصَّقْرُ" هو طائر يُستعان به في الصيد. والجمع صُقور وأَصقُر.
        ومن الحشرات، أختر الكلمة "فَرَاشَةٌ" لأن أحبها. في باب حرف الفاء، أبحث كلمة "فَرَشَ" بمعنى بسطَ ومدَّ. وفي هذا المعجم، أجد الكلمة "الفَرَاشَةُ" وهو طائر من الحشرات يتهافت على النور إذا رآه. والجمع فراش وفراشات.

٤ – "فَطَرَ يَفْطُرُ فَطْرًا". بين أوزان من الكلمة فَطَرَ يرجع إلى أوزان فَعَلَ يَفْعَلُ فَعْلاً الخ من هذا المعجم. وكذلك من كلمة "فَقِهَ".

فَطَرَ :-
ا - فَطَرَ يَفْطُرُ فَطْرًا            :               فَعَلَ يَفْعُلُ فَعْلاً
ب - فَطَرَ يَفْطِرُ فَطْرًا          :               فَعَلَ يَفْعِلُ فَعْلاً
ج - أَفْطَرَ يُفْطِرُ إِفْطَارًا         :               أَفْعَلَ يُفْعِلُ إِفْعَالاً
د - فَطَّرَ يُفَطِّرُ تَفْطِيْرًا          :               فَعَّلَ يُفَعِّلُ تَفْعِيْلاً
ه - تَفَطَّرَ يَتَفَطَّرُ تَفَطُّرًا         :               تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ تَفَعُّلاً
و - إِنْفَطَرَ يَنْفَطِرُ إِنْفِطَارًا      :               إِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ إِنْفِعَالاً

فَقِهَ :-
ا - فَقِهَ يَفْقَهُ فَقَهًا              :               فَعِلَ يَفْعَلُ فَعَلاً
ب - فَقُهَ يَفْقُهُ فَقَاهَةً           :               فَعُلَ يَفْعُلُ فَعَالَةً
ج - فَقِهَ يَفْقَهُ فِقْهًا             :               فَعِلَ يَفْعَلُ فِعْلاً
د - تَفَقَّهَ يَتَفَقَّهُ تَفَقُّهًا           :               تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ تَفَعُّلاً
ه - فَقَّهَ يُفَقِّهُ تَفْقِيْهًا            :               فَعَّلَ يُفَعِّلُ تَفْعِيْلاً
و - أَفْقَهَ يُفْقِهُ إِفْقَاهًا           :               أَفْعَلَ يُفْعِلُ إِفْعَالاً
ز - فَاقَهَ يُفَاقِهُ مُفَاقَهَةً          :               فَاعَلَ يُفَاعِلُ مُفَاعَلَةً

٥ - "مَسْؤُوْلٌ – مَقُوْلٌ". إبحث كلمتين قبل إسم المفعول برجع إلى المعجم الطلاب عربي – عربي وبين كيف كلهما حُولا إسم المفعول.
          أبحث أصل الكلمة "مَسْؤُوْلٌ" بكلمة "سَأَلَ" في هذا المعجم من باب حرف السين بمعنى استجدى او طلب او استدعى. ولكن، لم أجد الكلمة "مَسْؤُوْلٌ" وأرجع إلى الملاحق على الملحق الأول في الصرف من باب المشتقات عن إسم المفعول في هذا المعجم. ويُشتق إسم المفعول من الفعل الثلاثي المتصرف مبني على وزن "مَفْعُوْلٌ"، مثلا سَأَلَ : مَسْؤُوْلٌ = فَعَلَ : مَفْعُوْلٌ.
        وأصل الكلمة "مَقُوْلٌ" بحثتُ من باب حرف القاف بكلمة قَالَ. وموجود الكلمة "مَقُوْلٌ" في هذا المعجم بمعنى ما قيل، والمؤنث مقولة. لمراجعتي، أرجع إلى باب المشتقات عن إسم المفعول في هذا المعجم. فإذا كانت عينه "واو" كان وزنه بعد حذف "واو" مفعول "مَفْعُلْ". نحو قيل : مَقُوْلٌ. وأصل الكلمة "مَقُوْلٌ" مَقْوُوْلٌ. نقلت ضمة "الواو" إلى ما قبلها، أي إلى حرف "القاف"، وسكون "القاف" إلى "الواو"، فأصبحت "مَقْوُوْلٌ"، فالتقى واوان ساكنان، خذ أحدهما فأصبحت "مَقُوْلٌ".

٦ – أُنظر ملحقا لوحا ملونا بحيوانات. إختر واحد منها وإستخدم هذا المعجم لتبحث كلمتها وأصلها وشرح كل الكلمات تمامة.
        نظرتُ لوحا ملونا بحيوانات. فيها، أحب بصورة "نَمِرٌ" لأنه جميل وعند مخطط في بدنه. أولا، أبحث كلمة "نَمَّرَ" بمعنى غضب. وأجد كلمة "تَنَمَّر"َ بمعنى تشبه بالنمر أو غضب. وآخر، "النامور" بمعنى الدم، وجمعها نوامير. ثم، لقيتُ الكلمة "النَمِرُ" بمعنى حيوان مفترس مرقط الجلد، يكاد يكون بحجم الأسد، ومن فصيلة السنوريات، والجمع أنْمُر وأنْمار ونُمور ونُمورَة ونُمُر، والمؤنث نَمِرَة. وآخيرا، أخذ كلمة "النَّمِيْر" بمعنى العذب من الماء.
وكل صفات ومظاهرات يدل على ان النمر حيوان وَحْشِيٌّ.

٧ – واضح كل كلمات من فعل "نَهَى" بإستخدم هذا المعجم. ثم، صرّف الفعل بغائب مذكر ومخاطب مذكر المعلوم والمجهول.
        "نَهَى" هو فعل الناقص. في هذا المعجم باب حرف النون أبحث الكلمة "نَهَى" بمعنى منع أو حرم. وآخر، أجد كلمة نَهِيَ بمعنى ترك. وثالثا، ألقى كلمة "نَهَّى" بمعنى منع وحرّم أو بلّغ وأعلم. وكلمة "أَنْهَى" بمعنى أعلم وأبلغ أو فزِع من الشيء أو أَتَمَّ. وكلمة "تَنَاهَى" بمعنى إمتنع أو نَهى الواحدُ الآخَرَ أو بلَغ ووصل أو بلَغ النهاية. وكلمة "إنْتهى" بمعنى بلغ النِّهاية او توقّف أو كفَّ عن الشيء ومنع نفسه. وكلمة "الناهي" بمعنى المانِع، والجمع نُهاة، والمؤنث ناهية. وتُستعمل كلمة "ناهِيك" في التعجّب عمومًا، فيقال : ناهيك بالعلم غايةً، أي : إنّ العلم غاية تَنْهى عن طلب غيرها. وكلمة "النِّهاية" بمعنى الخاتمة أو آخر الشيء، والجمع نهايات. وكلمة "النَّهْي" بمعنى هو، في النحو، طلب الكفّ عما يعنيه الفعل بواسطة "لا" الناهية. مثلاً : لا تَسْرُقْ. وكلمة النَّهِيّ بمعنى ذو العقل الكامل والمتناهي في التَّعَقُّل. وكلمة "النُّهي" بمعنى العقل الراجح. وكلمة "المَنْهاة" بمعنى ما يدعو إلى الإمتناع. وآخيرا كلمة "المُنْتهى" بمعنى النهاية.
        وأرجع إلى الملاحق على الملحق الثاني في التصريف من قسم الفعل الناقص. الفعل "نَهَى"  بغائب مذكر ومخاطب مذكر المعلوم والمجهول :-


الماضي
المضارع
الأمر
المعلوم
المجهول
المعلوم
المجهول


غائب
مذكر
هو
نَهَى
نُهِيَ
يَنْهَى
يُنْهَى

هما
نَهَيَا
نُهِيَا
يَنْهَيَانِ
يُنْهَيَانِ

هم
نَهَوْا
نُهُوا
يَنْهَوْنَ
يُنْهَوْنَ


مخاطب مذكر
أنت
نَهَيْتَ
نُهِيْتَ
تَنْهَى
تُنْهَى
إِنْهَ
أنتما
نَهَيْتُمَا
نُهِيْتُمَا
تَنْهَيَانِ
تُنْهَيَانِ
إِنْهَيَا
أنتم
نَهَيْتُمْ
نُهِيْتُمْ
تَنْهَوْنَ
تُنْهَوْنَ
إِنْهَوْا

٨ – "الحاسوب متروك وَالمُهَنْدِسَ". ما "واو" من الآية الآتية؟ بإستخدم المعجم الطلاب عربي – عربي، إبحثْ أقسام "الواو" أحكامها من علم النَّحْوِ.
"الواو" من الآية الآتية هو "واو المعينة" يأتي بعدها مفعول معه. وبعد رجعتُ في هذا المعجم من باب حرف الواو، بحثتُ أقسام "الواو" وأحكامها :-
ا- الواو : حرف عطف. نحو : زارنا خالد ونبيل.
ب - الواو : حرف نصب تنصب المضارع ب "أن" المضمرة بعد نفي أو طلب. نحو : لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتَأْتِيَ مِثْلَه.
ج - الواو : واو المعيّنة : يأتي بعدها مفعول معه. نحو : سرتُ والجبل.
د - الواو : واو "رُبَّ" : يأتي بعدها الإسم مجرورا لفظا. نحو : وليلٍ مُظْلِمٍ سِرْتُ فيه.
ه - الواو : واو القَسَم : لا تدخل إلا على الإسم الظاهر. نحو : واللهِ العظيم.
و - الواو : واو الحال : تكون الجملة بعدها في محل نصب حال. نحو : جاءَ والليلُ مُظْلِمٌ.
ز - الواو : واو الإستئناف. نحو : لا تعاشر زيدا وهو شِرِّيْرٌ.
ح - الواو : حرف زائد : يزاد بعد "إلا" للتوكيد. نحو : ما مِنْ يدٍ إلا ويد الله فوقها.
ط - الواو : ضمير الجميع. نحو : أذكروا الفقراء في أعمالكم. وهي إسم مبنيّ على السكون في محل رفع فاعل.

٩ – أُكتب ثلاثة فقط من أثاث البيت عرفتها من هذا المعجم. ثم، بيّن كيف تبحث الكلمات وتشرحها.
        أختر ثلاثة من أثاث البيت "مِنْضَدَةٌ" و "كُرْسِيٌّ" و "مِرْوَحَةٌ". وأبحث الكلمة "مِنْضَدَةٌ" برجعة باب حرف النون بكلمة "نَضَدَ" أي ضم الأشياء بعضها إلى بعض ورتبها أو جمع بشكل مُرَتَّب. وهنا، كَائنٌ الكلمة "المِنْضَدَةُ" وهي خشية عريضة أو مستطيلة بأربع قوائم توضع عليها الأشياء.
        والكلمة "كُرْسِيٌّ" بحثتُهُ من باب حرف الكاف بكلمة "كَرَّسَ" بمعنى خَصَّصَ. وموجود الكلمة "الكُرْسِيُّ" أي المقعد، والجمع كراسٍ وكراسيّ. وكلمة "كرسيّ" تعنى أيضا المقَرَّ ودعامة البناْ.
        وثالث، بالكلمة "مِرْوَحَةٌ" أجد في هذا المعجم من باب حرف الرّاء بكلمة "رَاحَ" بمعنى عاد أو ذهب أو شرع يعمل في الرّواح، أي المَساء. ولقيتُ هنا الكلمة "المِرْوَحَةٌ" وهي آلة تحريك الهواء. والجمع مَراوح.

١٠ – في هذا المعجم، موجود خريطة العالم العربي. كم موجود خرائط العالم من هذا المعجم؟ أذكر كل منها وإبحث إثنين كلمتين من العالم العربي فقط برجوع هذا المعجم.
        في هذا المعجم، موجود ثمانية من خرائط العالم. ومنها خريطة العالم العربي وخريطة آسيا وخريطة أوروبا وخريطة ألاسكا وكندا وأمريكا الشمالية وخريطة أمركا الجنوبية وخريطة أستراليا وخريطة نيو زيلند وآخيرا خريطة القاهرة الإفريقية.
        وأختر إثنين من العالم العربي هما المِصْر والعراق. وأبحث الكلمة "المِصْر" من باب حرف الميم. وأصل الكلمة هو "مَصَّرَ" بمعنى جعل المكان مِصرا أي قُطرا. وبعد ذلك، أجد الكلمة "المِصْر" أي الحدّ والحاجِز أو الصقع والقُطر، والجمع أمصار ومصور.
        والدولة الأردان، أخذ الكلمة "العِراق" من باب حرف العين برجوع أصل الكلمة هو "عرقَ" أي أكل لحم العَظْم. ثم، أجد الكلمة "العِراق" بمعنى الشاطئ الطويل أو إسم بلد ما بين النَّهرين. والعراقان هما البصرة والكوفة.

والله أعلم.

No comments:

Post a Comment